أمّن الدكتور عبد الله الرفاعي من المملكة العربية السعودية المداخلة الثانية من الجلسة العلمية الأولى "سبر واقع الدراسات والأبحاث حول التلفزيون" بتناوله لموضوع "البيئة الإعلامية والانتقال الإعلامي"، حيث أكّد أنّ البيئة تتنوّع لتكون سياسيّة أو اجتماعية أو اقتصادية أو إعلامية والأخيرة تنقسم لمتغيّرات عدّة.
هذه المتغيّرات يمكن لها أن تشمل متغيّر الأمن الوطني، والاستقرار الاجتماعي، ومتغيّر السوق والاقتصاد. واعتبر الدكتور أنّ المنتج الاتصالي هو منتج خدمي أساسي يجب التعامل معه كغيره من المنتجات الأخرى التي يستهلكها الجمهور ويدفع ثمنها.
وأكّد الدكتور عبد الله الرفاعي في آخر مداخلته انقضاء عصر الإعلام التقليدي مسطّرا ثلاثة عوامل يتميّز بها هذا العصر من أنّ الجمهور منتشِ وفعّال وأنّنا نشهد ظاهرة عولمة العقل ليختم بأنّ البطل الثاني في البيئة الإعلامية هو التطبيقات، وإلاّ لن يكون الإعلام مجديا حينها.
Pour conclure Rifaii a précisé que l’ère de la télévision traditionnelle est révolue insistant que le monde arabe se doit de valoriser la production médiatique qui se base sur les nouvelles technologies.
Abdallah Rifaii, professeur à l’université de Riyadh, Arabie Saoudite, a traité lors de son intervention de l’influence de l’environnement sur le fonctionnent des médias notamment l’environnement politique, social et économique.
Les variations monétaires des marchés, les différents régimes politiques régissant le monde ainsi que la stabilité sociale, sont tous des facteurs à grande influence sur les médias, mis en exergue par le chercheur.
Pour conclure Rifaii a précisé que l’ère de la télévision traditionnelle est révolue insistant que le monde arabe se doit de valoriser la production médiatique qui se base sur les nouvelles technologies.
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق